تزايد الدعوات الموجهة الى الاتحاد الاوروبي لحسم قضية الصحراء الغربية في المغرب
تزايد الدعوات الموجهة الى الاتحاد الاوروبي لحسم قضية الصحراء الغربية في المغرب

تزايد الدعوات الموجهة الى الاتحاد الاوروبي لحسم قضية الصحراء الغربية في المغرب

المنبر العربي – تزايد الدعوات الموجةة الى البرلمانيين في الاتحاد الاوروبي بشان قضية الصحراء الغربية في الاردن حيث دعت  المنسقة الدولية لشبكة “وسترن صحارا ريسورس واتش” سارة ايكمانس اليوم الأربعاء الى مزيد من الحسم في هذه القضية .

وأوضحت منسقة  الشبكة التي تقوم بزيارة لبروكسل في إطار حملة لدى البرلمانيين الأوروبيين لوأج تقول “نحن هنا بالبرلمان الأوروبي لشرح للنواب الأوروبيين أننا بحاجة إلى انسجام اكبر” في المواقف إزاء نزاع الصحراء الغربية مؤكدة أن سيادة الشعب الصحراوي على موارده الطبيعية كنتيجة طبيعية لحقه في تقرير المصير.

وبعد أن نددت بسياسة “الكيل بمكيالين” المنتهجة من طرف الاتحاد الأوروبي في هذا النزاع الذي يدوم منذ 40 سنة  دعت سارة ايكمانس البرلمانيين الأوروبيين إلى التحرك أكثر من خلال دعم كل عمل يرمي إلى المساهمة في تسوية النزاع و حماية الثروات الطبيعية في أراضي الصحراء الغربية المحتلة.

وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي انتهج  سياسة الكيل بمكيالين في سياسته الخارجية إزاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني و نزاع الصحراء الغربية. نحن اليوم  هنا لحث النواب الأوروبيين على التحرك و بقوة من أجل تسوية النزاع لاسيما في هذه الفترة”.

و أردفت انه بعد أن ألغت محكمة العدل الأوروبية اتفاق التبادل الحر في مجال المنتجات الفلاحة و المواد الفلاحية المحولة و الأسماك و مواد الصيد البحري المبرم في يوم 10 ديسمبر الفارط كونه يشمل أراض صحراوية، “نحن هنا لمحاولة لإقناع المفوضية على تطبيق قرار” المحكمة الأوروبية.

ولدى تطرقها لزيارة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون في بداية شهر مارس بالمنطقة و الجدل الذي تلاها بعد قرار المغرب طرد مستخدمي بعثة المينورسو من الأراضي الصحراوية اعتبرت منسقة شبكة وسترن صحرا ريسورس واتش تصرف  السلطات المغربية “غير المقبول”.

وصرحت قائلة “نتمنى ان يساهم النواب الاوروبيون بفعالية في الكشف عن الوجه الحقيقي للمغرب و ان الصحراء الغربية ليست المغرب” مؤكدة ان الشبكة لقيت صدى ايجابيا لدى البرلمانيين الاوروبيين (30)   الذين تمت مقابلتهم.

وأضافت ” نلاحظ اهتمام متزايدا تجاه مسالة الصحراء الغربية منذ قرار محكمة العدل الأوروبية. هناك تطور حتى في المواقف لصالح تسوية النزاع . وخلاصة القول ان رد فعل البرلمانيين ايجابي”.

منظمة رايتس واتش للصحراء الغربية شبكة دولية تسعى الى حماية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة حتى يتم استغلالها من طرف الشعب الصحراوي بما ان سيادته على ثرواته حق جماعي وارد في العديد من لوائح الامم المتحدة و الأدوات الدولية لحقوق الانسان..

عن احمد محمود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *