الرئيس هادي يوضح سبب عزل بحاح والمؤتمر والحوثيين يردون علية
الرئيس هادي يوضح سبب عزل بحاح والمؤتمر والحوثيين يردون علية

الرئيس هادي يوضح سبب عزل بحاح والمؤتمر والحوثيين يردون علية

بعد القرارات المدوية التي فجرها الرئيس اليمني عبد ربة منصور هادي يوم امس الاحد باقالة خالد بحاح وتعيين اسماء جديدة لقيتدة الحكومة اليمنية من العاصمة السعودية الرياض ننقل اليكم (امنبر العربي) ابرز ردود افعال القوى السياسية على الساحة اليمنية :

الرئيس هادي يوضح اسباب اقلة بحاح من منصبــة :

ذكر الرئيس هادي في القرار الجمهوري أسباب إقالة بحاح من رئاسة الوزراء وقال ان الاقالة نتيجة للاخفاق الذي رافق اداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية والامنية وتعثر الاداء الحكومي في تخفيف معاناة ابناء شعبنا وحلحلة مشكلاته وتوفير احتياجاته وخصوصاً دمج المقاومة وعلاج الجرحى ورعاية الشهداء .

واضاف الرئيس ان من اسباب اقالة رئيس الوزراء من رئاسة الحكومة لعدم توفر الادارة الحكومية الرشيدة للدعم اللامحدود الذي قدمه الاشقاء في التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولتحقيق مايصبوا اليه شعبنا من استعادة الدولة واستباب الامن والاستقرار وللمصلحة الوطنية العليا للبلاد.

وكان قد عين الرئيس هادي الدكتور خالد بحاح في 12 أبريل 2015 نائبًا لرئيس الجمهورية  بالإضافة لمهامه كرئيس لمجلس الوزراء في حكومة الكفائات.

يشار إلى أن جماعة الحوثي كانت قد فرضت على رئيس الوزراء خالد بحاح الإقامة الجبرية في صنعاء ، قبل أن ترفعها عنه في منتصف مارس الماضي ليغادر الى العاصمة السعودية الرياض .

رد الحوثيين على قرارا هادي :

في اول رد لقيادي موالي للحوثيين وصف حسن زيد أمين عام حزب الحق على صفحته الرسمية بالفيسبوك تلك القرارات بأنها ” احرقت بحاح وقطعت الطريق على التفاهمات والحوار” في اشارة للمفاوضات المزمع عقدها بالكويت بمنتصف ابريل المقبل.

واضاف زيد : “ان التعين صفعة للحراك الجنوبي واقتراب من حافة الهاوية ” وان التعين هو” لطمة للامارات ” (حيلف السعودية في الحرب على جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق صالح في اليمن ).



رد بحاح على قرار عزلة من قبل هادي :

قال بحاح في منشور له عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك ان “التاريخ سيحفظ ” كل ما قام به من خدمة مصالح البلد في ظروف معقدة وأمام مستجدات متسارعة وبكل ما أوتي من قوة حيث الدولة ومؤسساتها وأدواتها مغتصبة بيد المليشيا.

واضاف بحاح في منشوره : ” ومضينا بأنفسنا متوكلين على الله وزادنا حب الوطن والإيمان بقضيته وتحملنا هذه الأمانة العظيمة في هذا الظرف العصيب، لا لشئ سوى الاستجابة لنداء الوطن”.

واشار بحاح في مقدمة منشوره بان حب الأوطان حق مشروع بين الجميع، ولا حدود أمام تشميرك من أجله وفق المتاح والممكن، كل ما عليك هو أن تبذل ما بوسعك دون الإلتفات والإنشغال بما دون الغاية النبيلة.

وقال ان في الظروف الإعتيادية تعترض المسيرة تحديات وصعوبات، ناهيك عن الظروف الإستثنائية والصعبة، لكن أمام النوايا الصادقة والرغبة الحقيقية لفعل شئ من أجل الوطن.. تهون المصاعب ونتجلد جميعا أمام الشدائد، وعلى القافلة أن تسير.

واضاف : “الآن نقف على أعتاب صفحة جديدة من خدمة بلدنا الحبيب وقد طوينا صفحة سابقة أمام ابناء شعبنا العظيم الصابر.. وقبل ذلك أمام القسم الذي اقسمناه أمام ربنا ملك الملوك، بأن نحافظ ونخدم مصالح هذا البلد المتخم بالجراح وحاولنا جاهدين وفي ظروف معقدة وأمام مستجدات متسارعة أن نسهم بكل ما أوتينا من قوة حيث الدولة ومؤسساتها وأدواتها مغتصبة بيد المليشيا، وتوارى الكثير عن المشهد ومضينا بأنفسنا متوكلين على الله وزادنا حب الوطن والإيمان بقضيته وتحملنا هذه الأمانة العظيمة في هذا الظرف العصيب، لا لشئ سوى الاستجابة لنداء الوطن .

واختتم خالد بحاح منشوره على الفيسبوك بجملة اخيرة “التاريخ سيحفظ كل ذلك “.

وكان الرئيس هادي اصدر قرار امس الاحد بإقالة خالد بحاح من رئاسة الوزراء بقرار جمهوري وعين بدلا عنه الدكتور احمد عبيد بن دغر رئيساً لمجلس الوزراء.

ردة فعل حزب المؤتمر الشعبي العام على قرارات هادي :

وصف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي وعضو اللجنة العامة في الحزب الشيخ حسين حازب قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي بأنها بمثابة انقلاب على الجميع قائلا  “لم أعد أفهم شيئا” .

وقال حازب المقرب من الرئيس السابق علي صالح “هادي … بعد ان قام (هادي) بتغيير كل وزراء ما سمي بحكومة الوفاق هاهو ينقلب على راس تلك الحكومه.

وتسأل حازب الذي قال انه لم يعد يفهم شيئا ” صار واضحاً عدم وجود حكومه للجمهوريه اليمنيه لا بحسب الدستور والمبادرة الخليجيه ومخرجات الحوار ولا بموجب توافق بين اي مكونات يمنيه معروفه”.

ووصف حازب على صفحته في الفيسبوك قرارات تعيين الفريق علي محسن الاحمر نائبا للرئيس والدكتوب أحمد عبيد بن دغر بالقول  “ديباجة قرار تعيين بن دغر ادانه لبحاح ووزراءه وفي نفس الديباجه نص باستمرار الوزراء بما يعني
إنقلاب على بحاح وتحميله كل الأخطاء.

وأضاف انه في الوقت نفسه عين بحاح “مستشار وهي شهاده له بالامانه
فالمتشار أمين .!

المصدر : متابعات

عن احمد محمود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *