الوزن

نصائح ناجحة لمن اراد التخلص من الوزن الزائد

يرغب الكثير من الأشخاص التخلص من الوزن الزايد الذي قد يصعب المعيشة لدى الشخص من أتعاب وصحة بدني متفاقمة.

اسباب زيادة الوزن في العطلات :

يزيد الوزن في العطلات نتيجة عدة عوامل منها تناول الوجبات الجاهزة بشكل مفرط و المثلجات و الحلويات و المياه الغازية  و العصائر المحلاة و هذه النوعية من الأغذية تحتوي على سعرات حرارية عالية مما تساهم في إكساب الجسم المزيد من الوزن و الذي قد تفشلين في إنقاصه بعد انتهاء العطلة.

و لمساعدتك في حل هذه المشكلة نعرض عليك هذه النصائح التي أتت بناء على إرشادات سلوكية من المتخصصين في التغذية كي تستطيعي العودة إلى وزنك الطبيعي مرة أخرى :

السموم :

الغذاء الذي قمت بتناوله أثناء العطلة قذف في جسمك بالعديد من السموم و لذلك يجب عليك أن تخلصي جسمك من هذه السموم حتى يستعيد وزنه الطبيعي بسهولة أكبر و لتحقيق ذلك احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه و تناولي الأغذية التي تحتوي على الألياف و الدهون المفيدة مثل الحبوب الكاملة.

الأكسوجين :

قبل أن تبدأي في تناول الطعام احرصي على استنشاق الهواء كي تجعلي الأكسوجين يدخل إلى جسمك و لتحقيق ذلك يجب عليك أن تسترخي و أن تكوني مرتاحة كما أن التجارب و الأبحاث قد أثبتت بأن الراحة و الاسترخاء يزيدان من مقدرتك على ابتلاع الطعام و هضمه بشكل هادئ مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناولك لقدر أقل من الطعام.

كتابة قائمة الأطعمة :

قومي بكتابة قائمة تحتوي على الأطعمة التي ستتناولينها بعد انتهاء العطلة و مواعيدها و كمياتها في اليوم الواحد فهذا من شأنه أن يجعلك تضبطين طعامك أكثر.

قياس الوزن :

قومي بقياس وزن جسمك كل يوم عندما تستيقظين من نومك في الصباح حتى تلاحظي التغييرات التي حدثت عليه.

الأكل خارج المنزل :

لا تتناولي الطعام خارج المنزل بعد أن تعودي من عطلتك أبدا فيكفي ما قمت بتناوله أثناءها لذلك تناولي الطعام الذي تعدينه في المنزل فقط و أكثري من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تبقى في معدتك لمدة طويلة و تساهم في تعزيز شعورك بالشبع مما يقلل من شهيتك لتناول الطعام و من أمثلتها الجزر و الخيار و الطماطم و البطيخ و الشمام و التوت و الخوخ و الكمثرى.

التمهل عند تناول الطعام :

عندما تشعرين بالجوع لا تبدأي في تناول الطعام على الفور بل تمهلي قليلا و قومي بإعداد المائدة و الأدوات المستخدمة.

العادات الغذائية الخاطئة :

يجب أن تتوقفي بشكل نهائي عن العادات الغذائية الخاطئة خاصة بعد أن تعودي من عطلتك فقد يصيبك الإحباط من وزنك الجديد و تقبلين على تناول الأطعمة بلا ضابط أو رابط.

الرياضة :

احرصي على ممارسة الرياضة في الهواء الطلق مثل المشي و الجري لأن هذا يساهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية و يجعل الطاقة التي قمت باكتسابها تتحرر بشكل أكثر سهولة كما يجب عليك أن تختاري الوقت الأنسب و هو في الصباح الباكر أو بعد العصر لأن هذا يجنبك من التعرض لأشعة الشمس و حرارتها.

و يجب ألا تجزعي من التغيير الذي حدث فهو يمكن السيطرة عليه لو استخدمت الأساليب المناسبة و الصحيحة.

عن محمد المحسن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *