الجوازات السعودية

الجوازات السعودية تفجر مفاجئات كبيرة اليوم

الجوازات السعودية -أعلنت وزارة العمل السعودية أن نقل الكفالة دون موافقة صاحب العمل في المملكة يتم في ثلاثة حالات فقط.

ونقلت صحيفة “عكاظ” اليوم عن مصدر أن الحالة الأولى هي أن يكون صاحب العمل في النطاق “الأحمر” ببرنامج “نطاقات”، والحالة الثانية إذا لم يقم صاحب العمل بتجديد رخصة وإقامة العامل بعد انتهائها بشهر، والحالة الثالثة إذا لم يدفع صاحب العمل الراتب للعامل لمدة ثلاثة أشهر.

 

وقال المصدر إن إلغاء طلب نقل الخدمة يتم آلياً بعد ثلاثة أشهر على تقديمه عن طريق مكتب العمل.

وكانت تقارير أشارت في العام 2012 إلى أن وزارة العمل تعد دراسة لاستبدال نظام الكفالة الفردي، وتوصي الدراسة بمنع احتجاز جواز سفر العامل وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية وإلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل عن تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل.

 

 

الجوازات السعودية تحذر كل كفيل في المملكة من هذه التصرفات :

قال حساب “هاشتاق السعودية” في تويتر إن الجوازات السعودية تفرض غرامة مالية قدرها 2000 ريال عن كل عام في حال قيام صاحب العمل بالاحتفاظ بجواز السفر للعمالة دون موافقتهم.

وذكر الحساب الرسمي لهاشتاق السعودية ، الذي وصل فيه عدد المتابعين أكثر من 4 ملايين متابع ، التغريدة التي جاءت رداً على أحد الأسئلة.

وجاء الخبر الذي لاقى تفاعلاً كبيراً في السعودية ، كردٍّ على سؤال لأحد المتابعين لحساب الجوازات السعودية على “تويتر” فيما قالت الجوازات ، “وعليكم السلام، إن قيام صاحب العمل بالاحتفاظ بجواز السفر للعمالة دون موافقتهم يترتيب عليه غرامة (2000) ريال عن كل عام.
وبدأت الجوازات السعودية بإطلاق العديد من الخدمات خلال الأعوام القليلة الماضية ، والتي من أبرزها نظام “أبشر” والذي يتيح استخراج الوثائق المتعلقة بجوازات السفر إلكترونياً ، فضلاً عن عزمها ، تزامناً مع نظام أبشر ، الوصول إلى “إدارة بلا مراجعين” في مسعى منها لخدمة مراجعيها إلكترونياً فقط…

عن المتحري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *