التدخين

نسبة المدخنين في الاردن

شكلت كلية الطب في جامعة اليرموك، الاثنين، محاضرة بعنوان “التبغ تهديد صحي واقتصادي واجتماعي في الأردن”، ألقاها مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري.

وأشار الدكتور الهواري إلى أن الأردن يصنف ضمن الدول الأكثر استهلاكا للتبغ، حيث يبلغ عدد المدخنين البالغين من السكان المحليين 28 بالمائة ، مستعرضا أشكال التدخين الذي لا يقتصر على السجائر فقط بل يشمل النارجيلة والسجائر الإلكترونية التي يستخدمها الكثير بديلا عن سجائر التبغ التقليدية، وغيرها من وسائل التدخين.
وقال إن التدخين يزيد من انتشار الأمراض غير السارية كالضغط والسكري وغيرها التي تستنزف رأس المال الأردني، وذلك لتوفير الكوادر الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية والابتعاد عن الاستثمار الحقيقي للمال الوطني في تنمية وتطوير القطاعات الانتاجية في الاقتصاد.
وأضاف إن التدخين يرتبط ارتباطا وثيقا بأمراض السرطان المنتشرة في المملكة، والتي لا تقتصر على سرطانات الرئة بل تتعداها إلى سرطانات المثانة والقولون ومنطقة الرأس والعنق واللوكيميا.
وأوضح الدكتور الهواري أن التدخين يؤثر سلبا على الحياة الجنسية للمدخنين ويسبب العقم وبعض التشوهات الخلقية للجنين. – (المنبر العربي)

عن محمد المحسن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *