قناة السويس
قناة السويس

مصر تكمل استعداداتها لافتتاح قناة السويس الجديدة

مصر – أعدت مصر العدة لحفل كبير يقام، الخميس، بمناسبة افتتاح مشروع شق فرع جديد من قناة السويس وسط تغطية إعلامية كبيرة، وآمال بأن تحقق طفرة في إيرادات القناة تنعكس على الاقتصاد المصري.

وتزينت الميادين الرئيسية بوسط القاهرة مثل ميدان التحرير، نقطة انطلاق ثورة 25 يناير 2011، بأعلام مصر ورايات قناة السويس، كما تراصت الأعلام في منطقة كورنيش النيل.

وعلقت أعلام ولافتات ضخمة على المباني الحكومية وفنادق وسط القاهرة، وتدلى علم كبير لمصر بطول مبنى وزارة الخارجية الشاهق المطل على نهر النيل، فيما انتشرت لافتات التهنئة بافتتاح القناة من أحزاب وشركات.

وفي لافتة وضعتها محافظة القاهرة بوسط ميدان التحرير كتبت عبارة: “قناة السويس الجديدة من أم الدنيا لكل الدنيا”، فيما عبر كثيرون عن تفاؤلهم إزاء المشروع الجديد.

من جانبها، فرضت قوات الجيش المصري إجراءات أمن صارمة في مدن القناة الثلاث الإسماعيليةوالسويس وبورسعيد ضمن خطط تأمين حفل الافتتاح.

ونقل عن مدير الأمن في محافظة الإسماعيلية، اللواء علي العزازي ، قوله: “اللي هيفكر يفسد الحفل هنقطع رقبته”.

في غضون ذلك، وصلت إلى مصر الوفود المشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وقالت الرئاسة المصرية إن مالا يقل عن 30 من زعماء العالم سيحضرون المناسبة، بالإضافة إلى مالا يقل عن 90 وفد رسمي.

القناة الجديدة في سطور

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشروع “قناة السويس الجديدة” في السادس من أغسطس العام الماضي مطالبا الجهات المختصة بإتمامه في عام واحد.

ويتضمن المشروع حفر مجرى ملاحي مواز لقناة السويس بطول 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما، ويقع المجرى الملاحي الجديد من الكيلو 60 إلى الكيلو 95 من القناة القديمة.

كما يتضمن توسيع وتعميق تفريعة البحيرات الكبرى بطول حوالي 27 كيلومترا وتفريعة البلاح بطول نحو 10 كيلومترات ليصل إجمالي طول مشروع القناة الجديدة إلى 72 كيلومترا.

ويقول رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، إن المجرى الملاحي الجديد يتيح مرور السفن في القناة من الاتجاهين مما يقلل زمن عبور القناة من 22 ساعة حاليا إلى 11 ساعة تقريبا ويجعلها أسرع قناة في العالم.

وتكلفت القناة الجديدة 8 مليارات دولار تم جمعها بالعملة المحلية من المصريين من خلال طرح شهادات استثمار بفائدة 12% لمدة 5 سنوات.

عن احمد محمود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *