الاغاثة الدوليه
الاغاثة الدوليه

إغلاق المطار الرئيس في اليمن “أمر لا يُغتفر”

دعت 12 وكالة إغاثية دولية، قوات التحالف التي تقودها السعودية، إلى رفع القيود المفروضة على المجال الجوي اليمني، من أجل إتاحة الفرصة لإعادة تشغيل المطار الرئيس في البلاد (مطار صنعاء الدولي) والسماح باستئناف الرحلات الجوية الإنسانية.

جاء ذلك في بيان نشرته منظمة الإغاثة الدولية على موقعها الإلكتروني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوكالات الدولية: إن إغلاق المطار الرئيس في اليمن، الذي يخدم معظم أنحاء البلاد، هو أمر لا يغتفر.. في حين أن ملايين الأسر اليمنية في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.

وأضاف، أن الإغلاق لا يؤدي إلا إلى تعقيد جهود وكالات الإغاثة لإيصال المساعدات إلى الذين هم في أمس الحاجة إليها، وقطع شريان مهم للمساعدات الإنسانية. كما يجب على جميع أطراف النزاع ضمان السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وذلك تمشياً مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.
“.
ولفت البيان أنه نتيجة للصراع الحالي في اليمن، فإن أكثر من 14 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية”. مشيراً، أن “واحداً من كل ثلاثة أطفال يمنيين بين دون سن الخامسة – ما يقرب من 1.3 مليون – يعانون من سوء التغذية الحاد.

مجدداً.. الأمم المتحدة أبلغت وفد صنعاء بالمنع من مغادرة مسقط 72 ساعة، وإعلان مرتقب
وإلى جانب الرحلات الجوية الإنسانية يجب أيضاً السماح بالرحلات التجارية التي تجلب الإمدادات الحيوية في كثير من الأحيان وتتيح كذلك حرية الحركة للمدنيين.

وأضاف المتحدث، أن هذا الإغلاق يعزل اليمن عن بقية العالم، في حين أن نصف السكان يعانون من سوء التغذية، وكذلك المستشفيات في حاجة ماسة إلى المزيد من الأدوية والمستلزمات الطبية.

إننا ندعو قوات التحالف التي تقودها السعودية لرفع جميع القيود عن المجال الجوي فوراً، من أجل السماح بإعادة فتح المطار دون مزيد من التأخير.

وقد تم إعلان إغلاق المجال الجوي اليمني لمدة 72 ساعة يوم الاثنين 8 أغسطس/آب 2016، ولا يزال المجال الجوي مغلقاً حتى لحظة كتابة البيان، الأحد 14 أغسطس.

ويتزامن إغلاق المجال الجوي مع استئناف الغارات الجوية على صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن، الأمر الذي يعرض حياة المدنيين إلى الخطر الشديد. حيث تم الإبلاغ عن خسائر أولية في صفوف المدنيين بمن فيهم الأطفال بعد تجدد القصف الجوي.

البيان المشترك صادر عن الوكالات الإغاثية: المجلس الدانمركي لللاجئين، وكالة التعاون الفني والتنمية، المجلس النرويجي لللاجئين، منظمة انترسوس الدولية، منظمة CARE الدولية، وكالة ميرسي كوربس الإغاثية الدولية، منظمة المعاقين الدولية، منظمة العمل ضد الجوع، أوكسفام، لجنة الإنقاذ الدولية، مؤسسة إنقاذ الطفل، منظمة المجتمعات العالمية.

المصدر:وكالة خبر

عن سلمى عمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *