هادي
هادي

مجلس النواب اليمني يتوعد هادي

توقعت مصادر سياسية مقربة من الحوثيين والرئيس السابق صالح أن يعلن مجلس النواب في اجتماعه المقرر غدا السبت بالعاصمة صنعاء عزل الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي.

وقالت تلك المصادر أن من ضمن جدول أعمال البرلمان الذي سيقد غدا سحب المبادرة الخليجية وإلغائها و إسقاط شرعية الرئيس هادي بالاضافة الى رفع مذكرة الى مجلس الأمن بذلك

وكان قد دعا مجلس النواب برئاسة ” يحيى الراعي ” الى استئناف جلسات أعماله غدا السبت  , وان ”  هيئة المجلس أقرت استئناف عقد جلسات المجلس ” .

واستبق الرئيس هادي جلسة النواب غدا برسالة غاضبه تكشف عن عدم دستورية التحركات التي يزمع أن يقودها الرئيس السابق علي صالح بتحالفه مع جماعة الحوثي المتمردة.

ويسعى الحوثيون وصالح “إلى عقد أول جلسة بحضور النواب الموالين لهم لمحاولة إضفاء الشرعية على المجلس السياسي الذي أعلنه الطرفان  .

ويعتقد الحوثيون وصالح أن البرلمان هو المقرر الوحيد لشرعية المجلس السياسي إذا ما أقدموا على تشكيل حكومة بين الجانبين في الأيام المقبلة .

ويرى الحوثيون وصالح أن المبادرة الخليجية انتهت بعد مرور سنتين من توقيعها في الرياض في 2012 عقب أحداث 11 فبراير 2011 .

وتنص المبادرة الخليجية أن قرارات مجلس النواب محكومة بالتوافق بين الأطراف دون الغالبية كما هو منصوص عليها في الدستور اليمني المجمد بالمبادرة الخليجية .

ويملك الرئيس السابق ” صالح ” غالبية مقاعد البرلمان المكون من 300 عضو إضافة إلى رئيس المجلس لكن المبادرة جمدت أي قرار يمر بالغالبية من المجلس .

كما تنص المبادرة أيضاً : على أن رئيس الجمهورية ” عبدربه منصور هادي ” هو الحكم في الفصل في أي خلاف داخل البرلمان بموجب المبادرة.

وكانت آخر جلسة للمجلس في نوفمبر من العام قبل الماضي والذي منحت فيه حكومة رئيس الوزراء السابق ” خالد بحاح ” الثقة من المجلس عقب انقلاب الحوثيين في 21 سبتمبر من العام قبل الماضي .

 

المصدر: يمن ناس

عن أكرم عبد الكريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *