المشاورات
المشاورات

بيان روسي بعد اقتراب المقاومه من صنعاء

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موقفها من مشاورات السلام اليمنية في الكويت التي تم تعليقها السبت عبر عنه بيان سفراء الدول الـ 18 الراعية للتسوية السياسية السلمية الذي تم بمشاركتها.

 

وقالت الخارجية في بيان نشرته في موقعها الالكتروني” نحث المشاركين في مشاورات الكويت للتوصل الى تسوية سياسية في الجمهورية اليمنية على ضوء ما تم اعتماده بمشاركتنا في بيان سفراء دول الـــ 18 “.

 

وثمن البيان بالجهود التي بذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد برعاية من روسيا وباقي الدول الداعمة للتسوية السياسية في اليمن (مجموعة سفراء الدول الــ 18 )، مشيراً إلى أن المشاركين في المشاورات لم يستطيعوا التوصل إلى اتفاق.

 

وأكدت الخارجية أن روسيا ستواصل العمل بشكل جماعي وبصورة منفردة لمساعدة اليمنيين في التغلب على عدم الثقة المتبادلة والتوصل الى تفاهمات تكون مستندة على قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ونتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

 

وكان بيان سفراء الدول الـــ 18 قد أشاد بموقف الوفد الحكومي وإعلانه استعداده التوقيع على الرؤية التي قدمها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ .

 

وقال بيان السفراء “ان المجلس السياسي لا يتوافق مع الالتزامات والنوايا الحسنة للسعي في تحقيق حل سلمي تحت رعاية الأمم المتحدة وفق قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة ،وخاصة القرار رقم 2216، ومبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، ومُخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل”.

 

وتتألف مجموعة سفراء دول الـ 18، من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة الامريكية، و روسيا ، و الصين ، و بريطانيا ، وفرنسا)، وسفراء دول الخليج ، والاتحاد الاوروبي ،ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ،إضافة إلى جمهورية مصر العربية ، ودول مانحة أخرى منها تركيا والمانيا واليابان وهولندا وإيطاليا.

 

المصدر: ناس تايمز

عن أكرم عبد الكريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *