الحوثيين
الحوثيين

صعود جماعة الحوثيين السريع والسيطرة على مساحات واسعة من اليمن.

عرضت قناة الجزيرة مساء الأحد فيلماً وثائقياً تحقيقياً يوثق صعود جماعة الحوثيين السريع وتعاونها مع الرئيس المعزول علي عبدالله صالح للسيطرة على مساحات واسعة من اليمن.
ويكشف الفيلم الوثائقي الذي جاء بعنوان «خيوط اللعبة» تفاصيل عن أحداث فاصلة خلال مسيرة ميليشيات الحوثيين وتعاونها مع صالح ومن بينها محاولة لاغتيال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أثناء مغادرته اليمن في مارس العام الماضي.
وقال العميد ذياب نمران قائد الشرطة العسكرية السابق في مدينة المكلا بحضرموت إنه أثناء مرور موكب الرئيس هادي من مدينة المكلا اتصل به علي عبدالله صالح هاتفياً وحاول التأكد فيما إذا كان هادي في المدينة أم لا.
وأضاف نمران خلال الفيلم الوثائقي انه أوهم صالح بأن هادي غير موجود، لكن الرئيس المعزول ألح أكثر من مرة لمعرفة الأمر، وطلب قصف القصر الرئاسي في المكلا إذا كان هادي متواجداً فيه.
وغادر هادي مدينة عدن براً بعد اقتراب ميليشيات الحوثيين من المدينة في مارس من العام الماضي، وسلك طريقاً برياً إلى أن وصل إلى الحدود مع سلطنة عُمان.
وكشف الفيلم الوثائقي، الذي يأتي ضمن سلسلة «الصندوق الأسود»، وثائق لجماعة الحوثيين مكتوب عليها خطط للسيطرة على محافظة إب، وتعود الوثائق إلى عام 2013، وبالتحديد قبل ثلاثة أيام من بدء مؤتمر الحوار الوطني الذي شارك فيه الحوثيون في إشارة إلى خططهم المبيتة للسيطرة عسكرياً على المحافظات المختلفة.
وبث الفيلم الوثائقي مكالمة هاتفية بين علي عبدالله صالح وشيخ قبلي من حاشد أثناء المعارك في تلك المناطق تكشف التعاون الوثيق بين صالح والحوثيين.
كما يتحدث في الفيلم قادة عسكريون يشيرون إلى الأوامر التي كانت تأتي من صالح إلى قادة الألوية بتسليم كامل عتاد ومعدات المعسكرات لميليشيات الحوثيين خلال الحروب الست الممتدة بين عامي 2004 و2010 وهو ما جعل الحوثيين قوة عسكرية كبيرة.

 

المصدر: ابابيل نت

عن المتحري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *