السعوديه
السعوديه

وزارة العمل السعوديه تمنع استقدام اليمنيين في المهنه الاكثر عملآ

أعلنت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية عن بعض المهن المغلقة امام العمالة الوافدة داعية إلى عدم مراجعة أصحاب العمل المديريات وذلك لتوفير الوقت والجهد.
فقد أكد ” محمد الخطيب” الناطق الإعلامي في وزارة العمل، إن الوزارة تؤكد إغلاق العمل ببعض المهن وذلك أمام العمالة الوافدة، موضحا بكون تلك الأعمال يسمح فقط للعمل بها للعمالة الحاملة للجنسية الأردنية.
وأوضح تلك المهن والمتمثلة في المهن الادارية والمحاسبية والمهن الكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية وأعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات وأعمال المستودعات وأعمال البيع بكافة فئاتها وأعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك وتصليح السيارات.
كما أضاف ” الخطيب” أن أعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية، مضيفا أن مهن الكهرباء ومهن الميكانيك وإصلاح السيارات تبقى مغلقة والاستثناء فقط لحالات التجديد وللشركات والمؤسسات تلك التي تقدم برامح تدريبية للعمال الأردنيين في المجال المطلوب أو من خلال الاتفاقيات في مجال التدريب التي تعقد مع وزارة العمل.
وأضاف بأن السائقون المستثنون فهم الذين يعملون لدى شركات تكون الحكومة شريكاً فيها.
بينما أوضح أن المهن التعليمية أيضا بكافة تخصصاتها ومستوياتها تبقى مغلقة مع مراعاة خصوصية المؤسسات التعليمية.
وأضاف “الخطيب” مؤكدا بأنه يتم النظر في إمكانية استثناء الحالات التالية على كل المهن المغلقة أبناء وأزواج المواطنات الأردنيات وزوجات الاردنيين، كما تدرس كل حالة بحالتها والعاملون في الشركات الاستثمارية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار شريطة ارفاق ما يؤيد ذلك من مؤسسة تشجيع الاستثمار والعاملون في الشركات الأجنبية العاملة في المشاريع الحكومية والعاملون في المؤسسات الحكومية بناء على طلب تلك المؤسسات وعلى ان يكون الطلب مبررا.
الجدير بالذكر ان مهنة اصلاح السيارات يشتغل فيها مايقارب 90% من اليمنيين داخل السعودية وهو مايشكل القرار صدمة لليمنيين الراغبين في دخول المملكة .

المصدر:الشاهد نيوز

عن أكرم عبد الكريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *