علي صالح
علي صالح

“مونت ” تكشف عن كواليس لقاء ولد الشيخ بـ”صالح” في صنعاء

أكدت اذاعة مونت كارلو الدولية اجراء الأمم المتحدة أول اتصال رسمي رفيع مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وقالت اذاعة مونت كارلو الدولية أن المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ التقى اليوم بالعاصمة صنعاء بالرئيس اليمني السابق في أول اتصال أممي رفيع معه منذ اجباره على ترك السلطة قبل خمس سنوات.

في وقت اعتبر فيه سياسيون ومتابعون للمشهد اليمني أن اللقاء الأممي يعد اعترافا رسميا من الأمم المتحدة بدور صالح في اي عملية سلام أو تسوية للازمة وايقاف الحرب الجارية باليمن للعام الثاني على التوالي.

ورصد محرر مراقبون برس تأكيد مراسل الاذاعة بصنعاء عادل الصنوي في رسالة متلفزة قبل قليل مع قناة فرانس برس الفرنسية الناطقة بالعربية ان لقاء صالح بالمبعوث الأممي جاء بعد وصول ولد الشيخ اليةم الى صنعاء لمتابعة جهوده الأممية لاقناع الاطراف اليمنية للعودة الى جولة ثانية من مشاورات السلام بالكويت، وتزامنا مع لقاء اخر جمع المبعوث الأممي بممثلي الحوثيين ايضا.

وقال ان صالح تمسك بمطالبه المعتادة المتمثلة بفك الحصار وانهاء العقوبات التي طالته ونجله وقيادات بجماعة الحوثيين، مشيرا الى ان الجانبين أبديا ترحيبهما بجولة ثانية من المشاورات التي تعلن الحكومة اليمنية عدم مشاركة وفدها فيها مالم يتراجع المبعوث الاممي عن خارطة الطريق التي اعلنها للحل ويضمنها المرجعيات الأساسية للحل وفقا للقرار الاممي 2216.

والى ذلك قال موقع المؤتمرنت لسان حال حزب صالح أنه أكد للمبعوث الأممي خلال لقائهما اليوم أن “وفد المؤتمر الشعبي العام جاهز لاستئناف المشاورات في موعدها المحدد.. وبما يضمن وقف العدوان ورفع الحصار.. وإلغاء وضع اليمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وإلغاء العقوبات على الأفراد, وبالتالي الإسهام الفاعل لإنجاح الحوار مع كل الأطراف المعنية.. وتجنيب اليمن مخاطر وويلات الحروب وأعمال الإرهاب التي اتسعت أنشطتها وتوسعت جراء العدوان على اليمن”وفق تعبير الموقع.

 

المصدر: اب برس

عن أكرم عبد الكريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *