الحوثيين
الحوثيين

فيصل القاسم من يدعم الحوثيين دول عربيه وليست ايران

فجر الكاتب والإعلامي السوري المعروف، فيصل القاسم، مفاجأة صادمة عن من يقف وراء “الحوثيين” فى اليمن.
وقال “القاسم” فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “من أكبر الأكاذيب الدارجة أن الحوثيين صناعة إيرانية وأن إيران تقف وراء صعودهم في اليمن. لا حبيبي. من يقف وراء صعود الحوثيين ….عرب”.
جدير بالذكر، أن الحوثيون حركة سياسية دينية اجتماعية مسلحة، ظهرت فى اليمن، وتأسست عام 1992 وباتت تتخذ رسميا اسم “أنصار الله”، وتمت تسميتهم بالحوثيين نسبة إلى مؤسسهم حسين الحوثي.
وبدأ الحوثيون في 2014 حملة توسعية وضعوا يدهم خلالها على معظم معاقل النفوذ للقوى التقليدية في شمال اليمن، وسيطروا على صنعاء، مستفيدين من عدم مقاومة الجيش الموالي بنسبة كبيرة للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.
كما سيطروا على دار الرئاسة وحلوا البرلمان ومؤسسات الدولة في، وفرضوا الإقامة الجبرية على الرئيس عبدربه منصور هادي الذي تمكن من الفرار إلى مدينة عدن الجنوبية وأعلنها عاصمة مؤقتة.
وأتى التدخل العسكري الذي تقوده السعودية بينما كان الحوثيون قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على عدن.
واتهمتهم الحكومة اليمنية وحزب التجمع اليمني للإصلاح والسعودية ومصادر أمنية أمريكية بتلقي دعم من إيران، فيما ينفي أعضاء وقيادات الحركة ارتباطهم بإيران. ولكن مصادر آخرى تتحدث عن دعم إماراتي قديم متجدد للحوثيين للقضاء على عدوها التقليدي الإخوان المسلمين المتمثل في التجمع اليمني للإصلاح.

المصدر: اليمن السعيد

عن محمد المحسن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *