الامارات
الامارات

اتفاق سعودي اماراتي لحماية الجنوب ومنحة حكم ذاتي

اتفقت المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، المتزعمتان لدول التحالف العربي، على بدء إجراءات إنهاء الحرب في اليمن، والانتقال الى تحقيق المرحلة السياسية التي تضمن نجاح اهداف التحالف ومنع الانقلابيين ممثلين بـ ( مليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح ) الموالية لإيران من التوسع جنوبا .
وكشف مصدر مطلع لـ”حياة عدن”، ان الاتفاق بين المملكة والامارات، يقضي بالحفاظ على انجازات التحالف العربي باليمن، والمتمثلة بحماية المحافظات الجنوبية المحررة، من أي تهديد مستقبلي قادم من شمال اليمن الذي بات بأيدي الانقلابيين.
ويمنح الاتفاق السعودي الإماراتي، المحافظات الجنوبية، حق الحكم الذاتي، الذي يضمن وجود مؤسسات رسمية مستقلة عن أي ارتباط بالانقلابيين في صنعاء، وفي نفس الوقت يحميه من أي تدخل من قبل احزاب يمنية، فشلت في مواجهة الانقلابيين في عقر دارها.
واضاف المصدر، ان الاتفاق لا يعني ترك الشمال للمليشيات، ولكن الانتقال الى العمل السياسي والامني، بعيد المدى .
وأكد المصدر، ان الاتفاق الذي تم بين جهات عليا في البلدين، يقضي ادراج الاتفاق السعودي الاماراتي ضمن أي مشروع سياسي جديد تتبناه الأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن.
وكانت الإمارات العربية المتحدة، قد اعلنت ايقاف عملياتها العسكرية باليمن، وفقا للاتفاق بين المملكة والامارات، على البدء بإجراءات تطبيق الاتفاق بين البلدين، حيث ستبقى الامارات بقواتها في عدن والمناطق المحررة، للأشراف على عمليات محاربة الارهاب، وكذا تطبيق عملية تمكين الجنوبيين من حكم محافظتهم وتسليمهم تجهيزات عسكرية وامنية ضخمة، في حين تقتصر مهمة المملكة العربية السعودية على الانتقال بالعمل الاغاثي الى عدن، والتخفيف من الضغط العملي على الامارات في هذا الجانب.

المصدر : الشاهد نيوز

عن هند المغني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *