بوتين : يتوعد بزيادة ميزانية تسليح الجيش الروسي ردا على الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا
بوتين : يتوعد بزيادة ميزانية تسليح الجيش الروسي ردا على الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا

بوتين : يتوعد بزيادة ميزانية تسليح الجيش الروسي ردا على الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا

وعد الرئيس الروسي فلادمير بوتين بزيادة ميزانية التسليح للجيش الروسي وذالك بعد ان دخل الدرع الصاروخي الامريكي في اوروبا حيز التنفيذ ، وذكر بوتبن ان الدروع الصاروخية الامريكية تهدد الامن العالمي .

وبدأت الولايات المتحدة يوم الخميس تشغيل درع صاروخية بتكلفة 800 مليون دولار في قاعدة تعود للحقبة السوفيتية في رومانيا وهي الدرع التي تراها حيوية لحمايتها وحماية أوروبا من دول تصفها بالمارقة.

وقال بوتين في كلمة أمام مسؤولين كبار بالدفاع والتصنيع العسكري إن هذه الدرع تستهدف إبطال فاعلية الترسانة النووية الروسية.

وأضاف قائلا “هذه ليس منظومة دفاعية إنها جزء من القدرات الإستراتيجية النووية الأمريكية توضع على الأطراف … والأطراف في هذه الحالة هي شرق أوروبا.”

وأضاف قائلا “حتى الآن من يتخذون هذه القرارات ينعمون بحياة هادئة ويعيشون في أمان إلى حد ما. الآن ومع نشر مكونات هذا النظام الصاروخي الباليستي نحن مضطرون لدراسة كيفية تحييد تلك التهديدات المتصاعدة ضد روسيا الاتحادية.”

وقال إنه مع نشر سفن أمريكية في البحر المتوسط تحمل نظام صواريخ إيجيس ومعدات أخرى ضمن الدرع الصاروخية في بولندا فإن الموقع الموجود في رومانيا يمثل “خطوة جديدة أخرى تهز الأمن الدولي وتطلق سباقا جديدا للتسلح.”

وأوضح بوتين إن بلاده لن تنجر إلى هذا السباق لكنها ستواصل إعادة تسليح جيشها وبحريتها وستنفق الأموال التي يجري تخصيصها بطريقة “تحفظ التوازن الاستراتيجي الحالي بين القوى.”

وقال روبرت وورك نائب وزير الدفاع الأمريكي يوم الخميس إن الدرع لن تستخدم ضد أي تهديد صاروخي روسي في المستقبل.

كان فرانك روز نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لمراقبة الأسلحة حذر من أن الصواريخ الباليستية الإيرانية قد تضرب مناطق في أوروبا ومنها رومانيا.

وقال بوتين إن احتمالات حدوث تهديد نووي من إيران لا ينبغي أن تؤخذ بعد الآن على محمل الجد وإن واشنطن تستغلها ذريعة لتطوير درعها الصاروخية في أوروبا.

 

المصدر : رويترز

عن احمد محمود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *